فصل: إعراب الآية (88):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (83):

{تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُها لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَلا فَساداً وَالْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (83)}.
(تِلْكَ) اسم إشارة مبتدأ (الدَّارُ) بدل (الْآخِرَةُ) صفة الدار (نَجْعَلُها) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر تلك وجملة تلك.. مستأنفة لا محل لها.
(لِلَّذِينَ) متعلقان بالفعل (لا) نافية (يُرِيدُونَ) مضارع وفاعله والجملة صلة الذين لا محل لها.
(عُلُوًّا) مفعول به (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بعلوا، (وَلا) والواو حرف عطف (لا) نافية (فَساداً) معطوف على علوا (وَالْعاقِبَةُ) الواو حرف استئناف ومبتدأ (لِلْمُتَّقِينَ) خبر والجملة مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (84):

{مَنْ جاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِنْها وَمَنْ جاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئاتِ إِلاَّ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (84)}.
(مَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ (جاءَ) ماض فاعله مستتر (بِالْحَسَنَةِ) متعلقان بالفعل (فَلَهُ) الفاء رابطة ومتعلقان بمحذوف خبر مقدم (خَيْرٌ) مبتدأ مؤخر (مِنْها) متعلقان بخير، والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط، وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من وجملة من.. مستأنفة لا محل لها (وَمَنْ) الواو حرف عطف و(مَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ (جاءَ) ماض فاعله مستتر (بِالسَّيِّئَةِ) متعلقان بالفعل (فَلا) الفاء رابطة ولا نافية (يُجْزَى) مضارع مبني للمجهول (الَّذِينَ) نائب فاعل والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من وجملة من.. معطوفة على ما قبلها (عَمِلُوا) ماض وفاعله (السَّيِّئاتِ) مفعول به والجملة صلة الذين لا محل لها، (إِلَّا) حرف حصر (ما) اسم موصول مفعول به (كانُوا) ماض ناقص واسمه (يَعْمَلُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر كانوا وجملة كانوا.. صلة ما لا محل لها.

.إعراب الآية (85):

{إِنَّ الَّذِي فَرَضَ عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لَرادُّكَ إِلى مَعادٍ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ مَنْ جاءَ بِالْهُدى وَمَنْ هُوَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (85)}.
(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (الَّذِي) اسم إن (فَرَضَ) ماض فاعله مستتر (عَلَيْكَ) متعلقان بالفعل (الْقُرْآنَ) مفعول به والجملة صلة الذي لا محل لها.
(لَرادُّكَ) اللام المزحلقة وخبر إن والجملة الاسمية إن الذي.. مستأنفة لا محل لها.
(إِلى مَعادٍ) متعلقان برادك (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة لا محل لها (رَبِّي) مبتدأ (أَعْلَمُ) خبر والجملة الاسمية مقول القول (مَنْ) اسم موصول مفعول به لأعلم (جاءَ) ماض فاعله مستتر (بِالْهُدى) متعلقان بالفعل والجملة صلة من لا محل لها، (وَمَنْ) الواو حرف عطف ومن معطوفة على ما قبلها (هُوَ) مبتدأ (فِي ضَلالٍ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ (مُبِينٍ) صفة ضلال والجملة الاسمية صلة من لا محل لها.

.إعراب الآية (86):

{وَما كُنْتَ تَرْجُوا أَنْ يُلْقى إِلَيْكَ الْكِتابُ إِلاَّ رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ ظَهِيراً لِلْكافِرِينَ (86)}.
(وَما) الواو حرف استئناف وما نافية (كُنْتَ) ماض ناقص والتاء اسمه والجملة مستأنفة (تَرْجُوا) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر (أَنْ) حرف ناصب (يُلْقى) مضارع مبني للمجهول منصوب بأن (إِلَيْكَ) متعلقان بالفعل (الْكِتابُ) نائب فاعل والمصدر المؤول من أن وما بعدها مفعول به لترجو (إِلَّا) حرف حصر (رَحْمَةً) مفعول لأجله (مِنْ رَبِّكَ) متعلقان بمحذوف صفة رحمة (فَلا) الفاء الفصيحة ولا ناهية (تَكُونَنَّ) مضارع ناقص مبني على الفتح في محل جزم بلا الناهية والنون للتوكيد واسمه ضمير مستتر (ظَهِيراً) خبر تكونن (لِلْكافِرِينَ) متعلقان بظهيرا والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.

.إعراب الآية (87):

{وَلا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آياتِ اللَّهِ بَعْدَ إِذْ أُنْزِلَتْ إِلَيْكَ وَادْعُ إِلى رَبِّكَ وَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (87)}.
(وَلا) الواو حرف عطف ولا ناهية (يَصُدُّنَّكَ) مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون وواو الجماعة المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل (عَنْ آياتِ) متعلقان بالفعل (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (بَعْدَ) ظرف زمان (إِذْ) ظرف في محل جر بالإضافة والجملة معطوفة على ما قبلها (أُنْزِلَتْ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة. و(إِلَيْكَ) متعلقان بالفعل، (وَ) والواو حرف عطف (ادْعُ) أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (إِلى رَبِّكَ) متعلقان بالفعل (وَ) الواو حرف عطف (وَلا) ناهية (تَكُونَنَّ) مضارع ناقص مبني على الفتح في محل جزم بلا الناهية والنون للتوكيد واسمه ضمير مستتر (مِنَ الْمُشْرِكِينَ) خبر تكونن والجملة معطوفة على ما قبلها.

.إعراب الآية (88):

{وَلا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (88)}.
(وَلا) الواو حرف عطف (لا) ناهية (تَدْعُ) مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف حرف العلة والفاعل مستتر (مَعَ) ظرف مكان (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (إِلهاً) مفعول به (آخَرَ) صفة إلها والجملة معطوفة على ما قبلها.
(لا) نافية للجنس تعمل عمل إن (إِلهَ) اسم لا المبني على الفتح في محل نصب (إِلَّا) حرف حصر (هُوَ) بدل من الضمير المقدر المستكن في خبر لا المحذوف والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
(كُلُّ) مبتدأ (شَيْءٍ) مضاف إليه (هالِكٌ) خبر المبتدأ (إِلَّا) حرف استثناء (وَجْهَهُ) مستثنى بإلا والجملة مستأنفة لا محل لها.
(لَهُ) خبر مقدم (الْحُكْمُ) مبتدأ مؤخر والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.
(وَإِلَيْهِ) متعلقان بالفعل بعدهما (تُرْجَعُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة الفعلية معطوفة على ما قبلها بالواو.

.سورة العنكبوت:

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.

.إعراب الآيات (1- 2):

{الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ (2)}.
(الم): تقدم إعرابها في فواتح السور.
(أَحَسِبَ): الهمزة حرف استفهام وتوبيخ (حَسِبَ) ماض مبني على الفتح (النَّاسُ) فاعل (أَنْ) حرف ناصب (يُتْرَكُوا) مضارع مبني للمجهول منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو نائب فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل سد مسد مفعولي حسب (أَنْ) حرف ناصب (يَقُولُوا) مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون، والواو فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل منصوب بنزع الخافض والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال والتقدير بقولهم.
(آمَنَّا) ماض وفاعله والجملة مقول القول.
(وَ) الواو حالية (هُمْ) مبتدأ (لا) نافية (يُفْتَنُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة الفعلية خبر المبتدأ، والجملة الاسمية حال.

.إعراب الآية (3):

{وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكاذِبِينَ (3)}.
(وَلَقَدْ) الواو حرف قسم وجر، واللام واقعة في جواب القسم (قد) حرف تحقيق (فَتَنَّا) ماض وفاعله (الَّذِينَ) مفعول به (مِنْ قَبْلِهِمْ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول والجملة جواب القسم لا محل لها.
(فَلَيَعْلَمَنَّ) الفاء حرف عطف واللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل (الَّذِينَ) مفعول به، والجملة معطوفة على ما قبلها.
(صَدَقُوا) ماض وفاعله والجملة صلة الذين لا محل لها (وَلَيَعْلَمَنَّ الْكاذِبِينَ) معطوفة على ما قبلها وإعرابها واضح.

.إعراب الآية (4):

{أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئاتِ أَنْ يَسْبِقُونا ساءَ ما يَحْكُمُونَ (4)}.
(أَمْ) حرف عطف (حَسِبَ) ماض مبني على الفتح (الَّذِينَ) فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها (يَعْمَلُونَ) مضارع وفاعله (السَّيِّئاتِ) مفعول به والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(أَنْ) حرف ناصب (يَسْبِقُونا) مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون و.. نا. مفعول به والواو فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل سد مسد مفعولي حسب (ساءَ) ماض جامد (ما) مصدرية (يَحْكُمُونَ) مضارع وفاعله، والمصدر المؤول من ما والفعل في محل رفع فاعل. وجملة ساء ما يحكمون مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (5):

{مَنْ كانَ يَرْجُوا لِقاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (5)}.
(مَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ (كانَ) ماض ناقص في محل جزم فعل الشرط واسمه مستتر (يَرْجُوا) مضارع فاعله مستتر (لِقاءَ) مفعول به (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة خبر كان (فَإِنَّ) الفاء رابطة وإن حرف مشبه بالفعل (أَجَلَ) اسمه (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه واللام المزحلقة (آت) خبر إن والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ من.
(وَ) الواو حرف استئناف (هُوَ) مبتدأ (السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) خبران والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (6):

{وَمَنْ جاهَدَ فَإِنَّما يُجاهِدُ لِنَفْسِهِ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعالَمِينَ (6)}.
(وَمَنْ) الواو حرف استئناف (مَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ (جاهَدَ) ماض في محل جزم والفاعل مستتر (فَإِنَّما) الفاء واقعة في جواب الشرط (إنما) كافة ومكفوفة (يُجاهِدُ) مضارع فاعله مستتر (لِنَفْسِهِ) متعلقان بالفعل والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (لَغَنِيٌّ) اللام المزحلقة (غني) خبر إن (عَنِ الْعالَمِينَ) متعلقان بغني والجملة الاسمية تعليل.

.إعراب الآية (7):

{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئاتِهِمْ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَحْسَنَ الَّذِي كانُوا يَعْمَلُونَ (7)}.
(وَالَّذِينَ) الواو حرف استئناف ومبتدأ (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها (وَعَمِلُوا) معطوف على آمنوا (الصَّالِحاتِ) مفعول به (لَنُكَفِّرَنَّ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف نكفرن مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل مستتر (عَنْهُمْ) متعلقان بالفعل (سَيِّئاتِهِمْ) مفعول به والجملة جواب القسم المحذوف والقسم المحذوف وجوابه خبر الذين، (وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ) الواو حرف عطف اللام واقعة في جواب قسم محذوف نجزينهم مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والهاء مفعول به أول والفاعل مستتر (أَحْسَنَ) مفعول به ثان والجملة معطوفة على ما قبلها (الَّذِي) مضاف إليه (كانُوا) ماض ناقص واسمه والجملة صلة الذين (يَعْمَلُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر كانوا.

.إعراب الآية (8):

{وَوَصَّيْنَا الْإِنْسانَ بِوالِدَيْهِ حُسْناً وَإِنْ جاهَداكَ لِتُشْرِكَ بِي ما لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُما إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (8)}.
(وَوَصَّيْنَا) ماض وفاعله (الْإِنْسانَ) مفعوله والجملة مستأنفة لا محل لها (بِوالِدَيْهِ) متعلقان بالفعل (حُسْناً) صفة لمفعول مطلق محذوف (وَ) الواو حرف عطف (إِنْ) شرطية جازمة (جاهَداكَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة ابتدائية لا محل لها (لِتُشْرِكَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بما قبلهما (بِي) متعلقان بالفعل (ما) مفعول به (لَيْسَ) ماض ناقص (لَكَ) متعلقان بالخبر المحذوف (بِهِ) متعلقان بالفعل (عِلْمٌ) اسم ليس المؤخر والجملة صلة ما لا محل لها (فَلا تُطِعْهُما) الفاء رابطة ومضارع مجزوم بلا والهاء مفعوله والفاعل مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط (إِلَيَّ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (مَرْجِعُكُمْ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها (فَأُنَبِّئُكُمْ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها (بِما) متعلقان بالفعل (كُنْتُمْ) كان واسمها (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة خبر كنتم وجملة كنتم.. صلة ما.